الكاتب ويل أندرسون
يوم ١٩ يوليو( تموز) ٢٠١٨
قوة أنظمة البيانات التفصيلية
كيف توفر أنظمة البيانات التفصيلية منبرا لاتخاذ القرار بطريقة أفضل

 تتخذ العديد من الحكومات قرارات معتمدة على أدلة تفتقر إلى الجودة

في كثير من الأحيان يتخذ المسؤولون الحكوميون قرارات هامة  تؤثر على معيشة ورفاهية الناخبين. على رغم من ذلك الكثير من المسؤولين  ليس لديهم القدرة على اتخاذ قراراتهم بناء على الأدلة.و من واقع تجربتنا، يفهم   المسؤولون فوائد اتخاذ القرار المستند على الأدلة،  لكنهم يفتقرون إلى أنظمة جيدة لجمع تلك الأدلة. على سبيل المثال،  شرح لنا مسؤول حكومي من إحدى دول غرب إفريقيا عدم وجود نظام لفهم ما يحصل في المدرسة التي يمكنه  رؤيتها من مكتبه الموجود في الطابق الثالث . ناهيك عن المدارس النائية . دون وجود معلومات موثوقة عن جميع المدارس ، لا يمكن للمسؤول تحديد الصعوبات ،و لا تطبيق الحلول أو محاسبة الأشخاص بشكل فعال

 أنظمة البرامج  الرقمية أقل تكلفة ،أسرع وأكثر دقة من الأساليب التقليدية

بسبب التطورات الأخيرة في التكنولوجية، أصبحت  البيانات الرقمية وأنظمة المراقبة هي الخيار الواضح للحكومات .بالنظر إلى إنخفاض تكلفة التوسع،  فإن الأنظمة الرقمية منخفضة التكلفة نسبيا من حيث التشغيل.و ينطبق ذلك بشكل خاص عند النظر إلى تكلفة أنظمة المراقبة بنسبة إلى تكلفة توفير الخدمة التي تحتاج إلى المراقبة . من الممكن أن تتجاوز التكلفة السنوية لبرامج التطعيم  المئة مليون دولار، بينما تعتبر تكلفة البيانات الجديدة و أنظمة المراقبة مجرد نسبة قليلة من ذلك المبلغ. لا تعتبر الأنظمة الرقمية أقل تكلفة فقط ،ولكن قيمتها الكبيرة  تأتي من قدرتها على تجميع بيانات موثوقة و عالية الدقة .

school.JPG

ساهمت أنظمة البيانات التفصيلية في بعض التحولات السريعة

وقد قامت بعض البلدان ، بما فيها بيرو وميناس جيرايس (البرازيل) ، بتطوير أنظمة رقمية للرصد والمراقبة تجعل المسؤولين والمديرين على مقربة من الرؤية في الوقت الحقيقي لأنظمتهم.

في بيرو ، زار المراقبون المستقلون عينة كبيرة من المدارس شهريًا لجمع البيانات حول المدخلات الأساسية مثل البنية التحتية وحضور الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ، والتي تم إتاحتها للجمهور عبر الإنترنت من خلال الرابط التالي:

(http://www.minedu.gob.pe/semaforo-escuela/)

ساهم هذا النظام في تحسين  نسبة حضور المعلمين من 85٪ إلى 95٪ في أقل من عامين.

في ميناس جيرايس ، جمع المراقبون بيانات عن أداء كل منطقة ومدرسة وطالب. تم تجميع البيانات في قاعدة بيانات متصلة بالإنترنت مما أدى إلى تحسين المساءلة ودعم اتخاذ القرار ، مما ساهم في زيادة بنسبة 37 بالمئة في مستويات القراءة في الصف الثامن خلال أربع سنوات.  

جمع البيانات الصحيحة أمر بالغ الأهمية

يتم تطوير أنظمة البيانات الأكثر فاعلية من الألف إلى الياء من أجل مواجهة تحديات محددة. على سبيل المثال في البنجاب ، باكستان ، لم يكن لدى الحكومة أي وسيلة لمعرفة ما إذا كان فريق التطعيم الخاص بهم قد دخل إلى الميدان بالفعل وقام بتطعيم الأطفال. لحل هذه المشكلة ، قامت الحكومة ، بدعم فني من أكاسوس ، بتصميم نظام يتطلب من الأفراد القائمين على عملية  التطعيم الإبلاغ عن الموقع الخاص بهم باستخدام هاتف ذكي منخفض التكلفة في كل مرة يقومون فيها بالتطعيم. تعني البيانات الواردة من الهواتف أن الحكومة على علم بالوقت الفعلي المحدد لزيارة المجتمعات المحلية و أيها لم يتم زيارتها. ساهم هذا النظام في زيادة التغطية بالتطعيم بنسبة أكثر من 35% في أقل من ثلاث سنوات تعتمد البيانات الصحيحة التي يجب جمعها على المشكلة التي يجب حلها، فالمشاكل المختلفة تتطلب أفكارا مختلفة. يمكن أن تكون البيانات عالية المستوى مفيدة لفهم الرؤى على مستوى النظام ، على سبيل المثال ، الاتجاهات السكانية. و لكن هذا المستوى من البيانات يوفر  دعمًا محدودًا للإدارة اليومية.لدعم التنفيذ ، هناك حاجة إلى بيانات تفصيلية عالية التردد للكشف عن الرؤى العميقة المطلوبة لإدارة أفضل. يساعد هذا المستوى من البيانات المسؤولين الحكوميين على فهم آثار المبادرات الجديدة بشكل أفضل وتحديد "النقاط الايجابية" والأداء الضعي.

background for specific product .jpg

قوة أنظمة البيانات التفصيلية

توفر أنظمة البيانات التفصيلية للمسؤولين الرؤى التي يحتاجون إليها لاتخاذ قرارات أفضل وتحسين معيشة ورفاهية ناخبيهم. توفر انظمة البيانات التفصيلية رؤية ثاقبة حول: ١-السبب و التأثير: تسمح البيانات التفصيلية للمسؤولين بمعرفة تأثير الأحداث في النظام. يسمح ذلك للمسؤولين باختبار البرامج والمبادرات الجديدة ، وفهم تأثيرها بسرعة وبدقة ، وتحديد ما إذا كانوا  سوف يواصلون أو يغيرون الإستراتيجية أو يتوقفوا. ٢-النقاط الايجابية: معظم الأنظمة لديها مناطق حيث يكون الأداء عالي  في مكان ما، و يكمن التحدي في العثور عليها و فهمها. تسمح أنظمة البيانات التفصيلية للمسؤولين بتحديد هذه المناطق. و بمجرد التعرف عليها ، يمكن للمسؤولين التعلم منها ، ونشر أفضل الممارسات إلى أجزاء أخرى من النظام.ضعف الأداء:  معظم الأنظمة لديها مناطق لم تصل إلى أفضل مستويات الأداء فيها. تسمح أنظمة البيانات التفصيلية  للموظفين بتحديد مناطق التحدي هذه. و بمجرد تحديدها ، يمكن جعل الدعم يستهدف فهم التحديات ومعالجتها.

عن المؤلف

  .ويل أندرسون هو الباحث الرئيسي في مشاريع القطاع العام في أكاسوس

عن المترجمين 

   دانييلا عمورة باحث و مترجم مساعد لدى أكاسوس 

 ناهد سهمود متخصصة في دعم فريق أكاسوس والعملاء لديها، و تندرج الترجمة ضمن جوهر عملها لدى أكاسوس  

تحقيق مكاسب سريعة للنواتج الصحية في خيبر بختونخوا
كيف تساهم الإجراءات الروتينية للإدارة في إنجاح تطبيق الإصلاحات الصحية في خيبر بختونخوا
تعزيز التدخل التكنولوجي
تطوير التكنولوجيا القادرة على إيجاد حلول; أربعة نصائح لتحسين التدخل التكنولوجي في الدول النامية. تقدم التكنولوجيا إمكانات هائلة لتطوير خدمات القطاع العام في الدول النامية.
المراقبة المستقلة هي سبب هام للتطور الكبير في المرافق الصحية في منطقة بنجاب الباكستانية
كيف ساهم فريق المراقبة المستقلة في تمكين الحكومة من تسريع التطورات في المرافق الصحية.
Featured Insights
تحقيق مكاسب سريعة للنواتج الصحية في خيبر بختونخوا
كيف تساهم الإجراءات الروتينية للإدارة في إنجاح تطبيق الإصلاحات الصحية في خيبر بختونخوا
تعزيز التدخل التكنولوجي
تطوير التكنولوجيا القادرة على إيجاد حلول; أربعة نصائح لتحسين التدخل التكنولوجي في الدول النامية. تقدم التكنولوجيا إمكانات هائلة لتطوير خدمات القطاع العام في الدول النامية.
المراقبة المستقلة هي سبب هام للتطور الكبير في المرافق الصحية في منطقة بنجاب الباكستانية
كيف ساهم فريق المراقبة المستقلة في تمكين الحكومة من تسريع التطورات في المرافق الصحية.