الكاتب ويل أندرسون و جوزف مارسيكو
يوم ٢١ يناير (كانون الثاني) ٢٠١٨
استخدام تكنولوجيا الهواتف المحمولة للتسريع في تحسين المدارس والمرافق الصحية
يمكن أن تلعب تكنولوجيا الهواتف المحمولة دورا هاما في التحسين السريع و الفعال للمدارس والمرافق الصحية.

تحتاج الحكومات إلى بيانات جيدة لاتخاذ القرارات وتحسين الخدمات و المرافق

يواجه العديد تحديات كثيرة حول اختيار أفضل السبل لتحسين أداء مدارسهم ومرافقهم الصحية، وحول أفضل السبل لضمان تقديم الخدمات للمواطنين بفعالية في مرافق جيدة.

غالبا ما تكون أنظمة البيانات التي يعتمدون عليها  لاتخاذ القرارات بطيئة ومكلفة. غالبا ما يفتقر صانعو القرار إلى المعلومات الجيدة حول الظروف في الخطوط الأمامية، لا سيما في الأنظمة الكبيرة التي تحتوي على  آلاف المرافق المنتشرة في منطقة واسعة. ماذا لو كان بالامكان جمع البيانات في غضون أيام أو أسابيع ، مع توافر معلومات دقيقة وفي الوقت الفعلي لاتخاذ القرار؟

باستخدام تكنولوجيا الهواتف المحمولة، يمكن للحكومات جمع بيانات دقيقة و بتكلفة زهيدة.

تقدم تكنولوجيا الهاتف المحمول فرصاً جديدة لرصد وجمع البيانات بطرق اسرع و اقل تكلفة من الطرق التقليدية. تتمتع التطبيقات بقابلية عالية للتطوير، حيث يستغرق تطويرها وتنفيذها مدة قصيرة من الوقت مقارنة بالطرق التقليدية. هذه التقنية تستخدمها بعض الحكومات بالفعل لاتخاذ قرارات أفضل.

يتم تزويد هذه البيانات بالتوقيت و الموقع الجغرافي لإنشاء صورة حقيقية لحالة البنية التحتية. تقدم لوحات المعلومات البسيطة البيانات بطرق هادفة  للمسؤولين الذين يستخدمون المعلومات لكي يسترشدوا بها في اتخاذ القرارات. في جنوب آسيا، عملنا على تزويد المسؤولين الحكوميين بتطبيقات الهاتف المحمول لتقديم بيانات فورية حول حالة المدارس والمرافق. يتم استخدام البيانات لإنشاء خرائط حية للأداء و التحديات .  على سبيل المثال، قمنا بتصميم تطبيقات لرصد جودة و انشاء البنية التحتية للمدارس في جنوب أمريكا.

حيث يقدم  أولياء الأمور و المعلمون و مدراء المدارس و جهات معنية أخرى صوراً و معلومات عن البنية التحتية للمدرسة.

هذه التكنولوجيا لديها إمكانات بعيدة المدى.

تسمح تكنولوجيا الهواتف المحمولة  بالحصول على بيانات في الوقت الفعلي من أجل اتخاذ القرارات الفعالة في القطاع العام.

يمكن لتطبيقات الهاتف المحمول جمع البيانات بشكل أسرع. الطرق التقليدية تجعل الحكومات تدفع أموال طائلة لفريق من الأشخاص للقيام بمهام محددة مثل جمع و إدخال وتحليل وعرض البيانات. يقوم برنامج تطبيق الهاتف المحمول بدمج هذه المهام مما يوفر المال و الوقت. يتم التحقق من الادخالات بسرعة قبل عرضها على لوحات البيانات. و من واقع تجربتنا يمكن أن تتوفر بيانات النظام باكمله في غضون  أيام او أسابيع مقارنة بالطرق التقليدية التي تستغرق أشهر أو سنوات.  

إحدى فوائد التجميع السريع هي حلقات التغذية الراجعة الفائقة السرعة، مما يساعد المدراء على الاستجابة بسرعة. يمكن للمسؤولين استخدام هذه المعلومات لتحديد المشكلات الموجودة في النظام والاستجابة بسرعة. بالإضافة الى ذلك، من الممكن حل جميع المشكلات المتعلقة بتجميع البيانات بسرعة عن بعد من خلال تحديث البرنامج.

نستفيد في عملنا من تجارب مجموعة كبيرة من الدول الأخرى. في مالي، استُخدِمت تكنولوجيا الهاتف المحمول لتحسين سرعة جمع البيانات لمراقبة اتجاهات الملاريا. وجدت دراسة أجرتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أن هذه التكنولوجيا أدت إلى "تحسينات مهمة في توقيت وإكمال التقارير الشهرية للبيانات الروتينية  عند مقارنتها بأنظمة إعداد التقارير التي تعتمد على نقل الأوراق إلى المنطقة".

الهاتف المحمول يعني قيمة أفضل و تسليم أسرع.

بالنظر لانخفاض تكلفة التطوير، فإن تطبيقات الهاتف المحمول تعتبر أقل تكلفة من الطرق التقليدية لرصد وجمع البيانات. على الرغم من أن تطبيقات الهاتف المحمول تتطلب جهدا أوليا كبيرا لتطوير البرمجيات إلا أنها، وبعد  انتهاء عملية التطوير، تصبح قليلة التكلفة و سهلة الإدارة والتشغيل نسبيا. على سبيل المثال، في أمريكا الجنوبية، قام تطبيق مراقبة البنية التحتية للتعليم بتجميع البيانات من مصادر مختلفة، بمعنى أن أولياء الأمور والمعلمين و مدراء المدارس وجهات معنية أخرى قدموا مدخلات حول حالة البنية التحتية.

ما كان يتطلب في الماضي  فريقا مكلفا من الأفراد، يمكن أن ينفذه  الآن وبتكلفة أقل أشخاص يستخدمون الهاتف المحمول و يحملونه بالفعل في جيوبهم.

في ليبيريا تم استخدام الحواسيب اللوحية لرصد نتائج صحة الام والطفل. وقد وجد الفريق أن تطبيق تكنولوجيا الهاتف المحمول في جمع المعلومات كان غير مكلف وسهل نسبيا.

تحقق تطبيقات الهاتف المحمول الفعالة والمنقحة نتائج أفضل للجهات المعنية في القطاع العام

يتم تطبيق أفكار المستهلكين في مجال تطوير تطبيقات الهاتف المحمول عند إنشاء تطبيقات للقطاع العام. تطبيقات الهاتف المحمول الأكثر فعالية تصمم واجهة المستخدم بشكل مدروس لجمع المعلومات المفيدة فقط. على سبيل المثال أسئلة نعم-لا والأسئلة المتدرجة بشكل عام توفر معلومات مفيدة أكثر بكثير من الأسئلة المفتوحة. على سبيل المثال، على مقياس من 1-5 ، ما هي حالة الطلاء؟ يؤدي هذا السؤال إلى نتائج مفيدة أكبر بكثير من السؤال: ما هي حالة الطلاء؟ يمكن أن يُطلب من المستخدمين إرسال صور بحيث يمكن للفرق

المركزية التحقق من الإجابات و معايرتها. بالإضافة الى ذلك يمكن لجهات معنية معينة  استخدام تطبيقات الهاتف المحمول لاستخراج البيانات الأكثر فائدة من بين مجموعات متنوعة من الجهات المعنية.

يجب أن تكون البيانات التى تم جمعها صالحة من أجل أن تتم عملية صنع القرار بشكل فعال. تتطلب تطبيقات الهاتف المحمول ادخال بيانات مفردة فقط و الاستفادة من عمليات التحقق المضمنة مثل:

-مقارنة بيانات أشخاص متعددين على نفس المؤشرات.

-مقارنة المواقع المبلغ عنها مع بيانات العلامات الجغرافية.

-الحاجة الى إرسال صور أو مقاطع فيديو.

في حالات نادرة عند الضرورة فقط يمكن استخدام الفحوصات الفيزيائية للتأكد من دقة عمليات الارسال.

عن المؤلفين:

جوزيف مارسيكو هو رئيس التكنولوجيا في أكاسوس. و قد عمل لمدة 15 عاما مع الشركات الناشئة و شركات التكنولوجيا و عملاء القطاع العام لإنشاء تطبيقات مبتكرة للهاتف المحمول والويب. قبل انضمامه إلى أكاسوس، عمل في أمريكا اللاتينية و أوروبا و عبر الشرق الاوسط. واليوم يقود فريق هندسة البرمجيات في أكاسوس و الذي يركز على إجراء تحسينات كبيرة في الصحة العامة والتعليم.

ويل أندرسون هو باحث رئيسي في مشاريع القطاع العام في أكاسوس.

عن المترجمة:

    ناهد سهمود تشغل منصب متخصص في دعم فريق أكاسوس والعملاء لديها، و تندرج الترجمة ضمن جوهر عملها لدى أكاسوس 

تحقيق مكاسب سريعة للنواتج الصحية في خيبر بختونخوا
كيف تساهم الإجراءات الروتينية للإدارة في إنجاح تطبيق الإصلاحات الصحية في خيبر بختونخوا
لماذا لا تساهم الفصول الدراسية الصغيرة في تحسين التعلم
إن استخدام الفصول الدراسية الصغيرة يعني عددًا أكبر من المعلمين ، وهو ما يعني دائمًا قدرًا أقل من التعلم.
القسائم و المدارس الخاصة منخفضة التكلفة
عندما يتم التنفيذ بعناية ، فإن توفير قسائم للأطفال ليتمكنوا من الالتحاق بمدرسة خاصة منخفضة التكلفة يمكن أن يزيد من إمكانية حصولهم على التعليم.
Featured Insights
تحقيق مكاسب سريعة للنواتج الصحية في خيبر بختونخوا
كيف تساهم الإجراءات الروتينية للإدارة في إنجاح تطبيق الإصلاحات الصحية في خيبر بختونخوا
لماذا لا تساهم الفصول الدراسية الصغيرة في تحسين التعلم
إن استخدام الفصول الدراسية الصغيرة يعني عددًا أكبر من المعلمين ، وهو ما يعني دائمًا قدرًا أقل من التعلم.
القسائم و المدارس الخاصة منخفضة التكلفة
عندما يتم التنفيذ بعناية ، فإن توفير قسائم للأطفال ليتمكنوا من الالتحاق بمدرسة خاصة منخفضة التكلفة يمكن أن يزيد من إمكانية حصولهم على التعليم.